بتول مديرة المنتدي
عدد المساهمات : 153 نقاط : 399 تاريخ التسجيل : 25/10/2009 العمر : 29 الموقع : ارض الله الواسعه
| موضوع: الْشِعَر مِن الْمَهْد حَتَّي وُصِل الَيْنَا الثلاثاء يونيو 14, 2011 2:30 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمان الرحيم كيف حالكم اعضاءمدرسة بدر الكرام ؟؟ عساكم بخير وصحه وعافيه اليوم حبيت اقدم هذا الموضوع الذي قمت بعمله في منتديات مكسات وارت ان اقدمه هنا في مندي مدرستي هو عن الشعر العربي وتاريخه ارجو ان تعم الفائده ❝ الفهرس:❞ 1- تعريف مبسط للشعر . 2- عصور الشعر. 3- خصائص الشعر في مختلف العصور .. واسماء الشعراء. 4- المصادر 5- خاتمه.
اولا التعريف(بمعني ) الشعر :
لغة موسيقية وليدة معاناة تحمل رسالة إنسانية قاصدة الوجدان والفكر والخاطر غايتهاإحداث هزة في الأذواق وتغيرا في الإنطباع..والشعر ينساب داخلنا بإيقاعه الساحرونسجه الجميل وصوره الأخّاذة ليحرك الطاقات الكامنة ويفتح المساحات المغلقة وينبه المشاعر الساكنة ويشعرنا أن لنامساحات وأحاسيس وإمكانيات أرحب وأكبرويجعلنا أكثر حياة. وكما نجمّل خارجنا فالشعر معني بتجميل داخلنا ووضع القيم الجمالية في مكانها الصحيح فهو يحاول الوصول بنا إلى تلك الشخصية المتوازنة في كل مكوناتها .. السليمة الإنطباع الثابتة تجاه ما حولها من تيارات ومؤثرات خارجيّة فلا تأثير جاذب إلاّ بمقدار ما تحمل من جمال يتلقاه ذوق سليم قادر على التمييز نا فر من كل مسف هابط
عصور الشعر
العصر الجاهلي ( 478م - 624م ) العصر الإسلامي و الأموي ( 625م- 750م) العصر العباسي (750م - 1258م ) العصر الأندلسي (750م - 1492م ) العصر الحديث( 1798م - الآن )
يتبع ارجو عدم الرد
| |
|
بتول مديرة المنتدي
عدد المساهمات : 153 نقاط : 399 تاريخ التسجيل : 25/10/2009 العمر : 29 الموقع : ارض الله الواسعه
| |
بتول مديرة المنتدي
عدد المساهمات : 153 نقاط : 399 تاريخ التسجيل : 25/10/2009 العمر : 29 الموقع : ارض الله الواسعه
| موضوع: رد: الْشِعَر مِن الْمَهْد حَتَّي وُصِل الَيْنَا الثلاثاء يونيو 14, 2011 2:34 pm | |
| العصر الاموي
اغراضه واتجاهاته
لقد كان من أثر الحياة العامة ان اتجه الشعر في اتجاهات ثلاثة :
1- الشعر السياسي : وهو لون يختلط فيه المدح والفخر والهجاء والاقناع , وكان رجاله يدعون الى مذاهبهم السياسية واحزابهم , فالاخطل مثلا يدعو لبني امية والكميت بن زيد يدعو لبني هاشم وعبد الله بن قيس الرقيات يدعو الى الزبيريين وقطري بن الفجاءة يدعو الى الخوارج ...
2- شعر الهجاء وأقطابه جرير والفرزدق والاخطل وهؤلاء الشعراء الثلاثة هم اهم شعراء هذا العصر (هم المعروفون بشعراء النقائض) والنقائض معناها ان ينظم الشاعر قصيدة في الفخر او الهجاء على وزن وقافية فيرد عليه عليه شاعر اخر بقصيدة اخرى ينقض بها فخره او هجاءه بنفس الوزن والقافية كلمة موجزة عن نشأة النقائض
حدث اول اشتباك في النقاتئض بين جرير وشاعر يقال له غسان السُّليطي .فلما انتصر عليه جرير انبرى له شاعر من قوم الفرزدق يقال له البعيث فانتصر لغسان وهجا جريرا فصب عليه جرير صاعقة من الهجاء وتعرض في شعره لقبيلة الفرزدق ونساء مجاشع فذهبت النساء للفرزدق واستغثنه, فهب يناقض جريرا ويهجوه وظل الهجاء مستعيرا بينهما فانظم الاخطل التغلبي الى الفرزدق وفضله على جرير فما كان من جرير الى ان ينقض عليه ايضا وهجاه واكثر من تعييره بالكفر واكل لحم الخنزير لان الاخطل كان نصرانيا وقد اوقع سوء الحظ شاعرا يقال له الراعي النميري في عداء جرير لانه فضل الفرزدق على جرير فهجاه جرير بقصيدة هدم فيها قبيلته مع انه من بيت عز وشرف ومنها قوله
إذا غضبت عليك بنو تميم == حسبت النس كلهم غضابا فغض الطرف انك من نمير == فلا كعبا بلغت ولا كلابا
3- الاتجاه الثالث : شعر الغزل وشاع في الحجاز بسبب اللهو والترف وتفرع الغزل الى قسمين
1- الغزل العذري وهو غزل عفيف طاهر لا يهتم بجما المرأة بقدر ما يهتم بشفافية روحها وعفافها ومن رواده ( جميل بثينة , قيس بن الملوح , كثير عزة ...)
2- الغزل الماجن ( الصريح) زعيم هذا النوع من الشعر هو عمر بن ابي ربيعة وهناك الاحوص والعرجي وغيرما الخصائص الفنية للشعر في العصر الاموي ظل الشعر الاموي في خصائصه الفنية كانه امتداد للشعر الجاهلي في لفظه ومعناه وسير القصيدة ولكن امرا واحدا طرأ على الشعر العربي منذ ظهور الاسلام وظل حتى يومنا هذا وبدا واضحا في الشعر الاموي وهو تاثر الشعراء بالفاظ القران الكريم والمعاني الاسلامية وهناك خاصية اخرى لالفاظ الشعر الديد وهي ميله للسهولة والرقة عموما اللم الا في شعر الرجز الذي يمتز بالخشونة وغريب الافاظ وفيما عدا هاتين الخاصيتين فقد بقي الشعر في خصائصه كالشعر الجاهلي من حيث جزالة اللفظ وقوة التراكيب ونظام القصيدة وتفكك الروابط المعنوية
حال كل من الشعر والنثر في العصر الأموي
مرّ الشعراء بحالة من الركود في العصر الإسلامي، ولما قامت الدولة الأموية انطلق الشعر مزدهرًا مرة أخرى في كل المجالات كما كان في العصر الجاهلى بسبب تعدد الأحزاب السياسية وكثرة المفاخرة بين الشعراء ، بالإضافة إلى فساد الحكم وإطلاق حرية التعبير فازدهر شعر الغزل بنوعيه: العفيف والصريح، وظهر شعر النقائض على ألسنة الشعراء تقدم النثر في العصر الإسلامي على الشعر لنزول القرآن نثراً وكذلك الحديث الشريف وقد استمر ازدهار النثر في العصر الأموى، وتعددت فنونه نظرًا لتعدد الأحزاب السياسية في هذا العصر وشدة الصراع بينها، وحاجة كل حزب إلى متحدثين بارعين في فن القول يؤيدون مبادئه ويهدمون مبادئ غيره
الأسباب التى أدت إلى ازدهار الشعر في العصر الأموى
( أ ) ظهور الأحزاب السياسية . ( ب ) عودة العصبية القبلية . ( ج ) التنافس بين الشعراء ( د ) حياة الترف وكثرة مجالس اللهو والغن اسماء شعراء العصر الاموي | |
|
بتول مديرة المنتدي
عدد المساهمات : 153 نقاط : 399 تاريخ التسجيل : 25/10/2009 العمر : 29 الموقع : ارض الله الواسعه
| |
بتول مديرة المنتدي
عدد المساهمات : 153 نقاط : 399 تاريخ التسجيل : 25/10/2009 العمر : 29 الموقع : ارض الله الواسعه
| |
بتول مديرة المنتدي
عدد المساهمات : 153 نقاط : 399 تاريخ التسجيل : 25/10/2009 العمر : 29 الموقع : ارض الله الواسعه
| موضوع: رد: الْشِعَر مِن الْمَهْد حَتَّي وُصِل الَيْنَا الثلاثاء يونيو 14, 2011 2:40 pm | |
| | |
|
بتول مديرة المنتدي
عدد المساهمات : 153 نقاط : 399 تاريخ التسجيل : 25/10/2009 العمر : 29 الموقع : ارض الله الواسعه
| موضوع: رد: الْشِعَر مِن الْمَهْد حَتَّي وُصِل الَيْنَا الثلاثاء يونيو 14, 2011 2:41 pm | |
| المصادر: ويكابيديا. المكتبه الشعريه. مدونات مختلفه. مواقع مختلفه.
الخاتمه :
اردت ان اختتم الموضوع بقصيده لشاعري المفضل ابو قاسم الشابي
ارجو ان تنال اعجابكم
تَرجُو السَّعادة َ يا قلبي ولو وُجِدَتْ في الكون لم يشتعلْ حُزنٌ ولا أَلَمُ ولا استحالت حياة ُ الناس أجمعها وزُلزلتْ هاتِهِ الأكوانُ والنُّظمُ فما السَّعادة في الدُّنيا سوى حُلُمٍ
ناجت به النّاسَ أوهامٌ معربدةٌ لمَّا تغَشَّتْهُمُ الأَحْلاَمُ والظُّلَمُ فَهَبَّ كلٌ يُناديهِ وينْشُدُهُ كأنّما النَّاسُ ما ناموا ولاحلُمُوا خُذِ الحياة َ كما جاءتكَ مبتسماً في كفِّها الغارُ، أو في كفِّها العدمُ وارقصْ على الوَرِد والأشواكِ متَّئِداً غنَّتْ لكَ الطَّيرُ، أو غنَّتلكَ الرُّجُمُ وأعمى كما تأمرُ الدنيّا بلامضضٍ والجم شعورك فيها، إنها صنمُ فمن تآلّم لن ترحم مضاضتهُ وَمَنْ تجلّدَ لم تَهْزأ به القمَمُ هذي سعادة ُ دنيانا، فكن رجلاً ـ إن شئْتَها ـ أَبَدَ الآباد يَبْتَسِمُ! وإن أردت قضاء العيشِ في دعَةٍ شعريّة ٍ لا يغشّي صفوها ندمُ فاتركْ إلى النّاس دنياهمْ وضجَّتهُمْ وما بنوا لِنِظامِ العيشِ أورَسَموا واجعلْ حياتكَ دوحاً مُزْهراً نَضِراً في عُزْلَة ِ الغابِ ينمو ثُمّ ينعدمُ واجعل لياليك أحلاماً مُغَرِّدةً إنَّ الحياة َ وما تدوي به حُلُمُ ناءٍ تُضَحِّي له أيَّامَهَا الأُمَمُ منقول من موضوعي في منتديات مكسات دوموا بود في امان الله | |
|